Agripest
نسيت كلمة السر؟
تسجيل
tutaabsoluta.com tutaabsoluta.fr tutaabsoluta.es tutaabsoluta.it tutaabsoluta.org
توتا أبسولوتا الملف الشخصي

حافرة اوراق البندورة , توتا ابسولوتا Tuta absoluta:

هي آفة مدمرة للبندورة (الطماطم) منشؤها أمريكا الجنوبية. اعتبرت توتا ابسولوتاTuta absoluta مؤخرا تهديداً خطيراً لإنتاج البندورة (الطماطم) في منطقة البحر الأبيض المتوسط. هذه الآفة المعروفه حديثاً من اميريكا الجنوبية وجدت على شواطىء البحر الأبيض المتوسط الموطن الجديد حيث يمكن أن يكون عدد الاجيال بين 10-12 جيل في السنة. يمكن لكل انثى أن تضع من 250- 300 بيضة خلال حياتها. هذه الآفة هي عابرة الحدود ومدمرة على حد سواء لإنتاج البندوره المحمية أو المزروعة في الحقول المفتوحة. سجّلت الاصابة بحافرة اوراق البندورة ايضاعلى نباتات البطاطا والباذنجان والفاصولياء الشائعة.

لمكافحة الآفات. إنّ فعالية المكافحة الكيميائية محدودة جداً

بسبب طبيعة ضرر الحشرة، وكذلك قدرتها على التطوير السريع لسلالات مقاومة. إنّ استخدام العوامل البيولوجية (الأحيائية) لا تزال إلى حد كبير في إطار التطوير ولم تصل بعد لمرحلة إمكانية مكافحة هذه الآفة سواء بشكل فعال لوحدها أو من حيث التكلفة العالية مقابل فائدتها. تستخدم مصائد الفرمونات الجنسية كأداة للكشف المبكر والحصر العشوائي وتطبيق عمليات التطعيم (الجذب) والقتل عن طريق الفرمونات، وقد وجِدَت بانها ذات فعالية في السيطرة على حافرة اوراق البندورة. تم وضع استراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات لمكافحة حافرة أوراق البندورة. يمكن تطبيق العديد من المواد الفعالة في تركيبة مع تكتيكات المكافحة البيولوجية (الأحيائية) العقلانية.

الصور : حافرة اوراق البندورة : اليرقة و العذراء تمثل حافرة اوراق البندورةتوتاابسولوتاTuta absolutaتحديّاً كبيراً

التوزيع الجغرافي

لانتشار الجغرافي

منذ الاكتشاف الأول لهذه الآفة في اسبانيا في عام 2006 ، وهي لا تزال تنتشر بسرعة في جميع أنحاء جنوب أوروبا وشمال أفريقيا لتعم كل بلدان البحر الأبيض المتوسط. أفادت التقارير حتى اليوم وجود حافرة اوراق البندورة توتا في ايطاليا وفرنسا ومالطا والمملكة المتحدة واليونان وسويسرا والبرتغال والمغرب والجزائر وتونس وليبيا وألبانيا خلال العامين الماضيين. إنّ حافرة اوراق البندوره هي بالفعل آفة خطيرة في أمريكا الجنوبية منذ ثمانينات القرن العشرين.

خريطة الانتشار الجغرافي: النقاط الحمراء على الخريطة مصابة بحافرة اوراق البندورة Tuta absoluta.

طبيعة الضرر

طبيعة الضرر:  

تحفر يرقة حافرة اوراق البندورة في نصل الاوراق منتجة دهاليز كبيرة وتنتقل إلى الثمار حيث تحفر فيها مما تسبب في خسارة كبيرة في إنتاج البندورة  في الزراعات المحمية والحقول المفتوحة. تتغذى اليرقات على أنسجة الورقة وتعمل حفراً غير منتظمة على سطح الورقة وضمنها. يمكن أن تصل  الأضرار إلى 100 ٪. هذا الضرر للآفة يمكن يحدث في جميع مراحل دورة حياة البندورة. لحافرة أوراق البندورة قدرة تكاثرية كبيرة تصل الى10-12 جيل في السنة في الظروف المناسبة. لا يمكن أن تدخل اليرقات في فترة السكون طالما أن الغذاء متوفر والحرارة مناسبة.
تقضي حافرة اوراق البندورة فترة البيات على هيئة بيض وعذراء و أفراد بالغين. الاناث البالغة قادرة على وضع مئات

لبيوض خلال فترة حياتها
ويمكن أن تهاجم نباتات البندورة من فترة البادرات حتى الشتلات. يمكن أن تهاجم ابتداء من البرعم القمي والاوراق ثم الساق  والازهار والثمار طالما أن الأجزاء الهوائية موجودة بينما في نباتات البطاطا فقط للدرنات
عادة تفقد نباتات البندورة المصابة من 50 ال 100 % من قيمتها التجارية قد سجلت على البندورة (سجلها منظمة وقاية النبات لأوربة وحوض المتوسط في 2005) . أما على البطاطا فإن المركز الدولي لأبحاث البطاطاCIP  (1996) اعتبر حافرة أوراق البندورة من الآفات الرئيسية للاوراق حيث تحدث في المناطق الحارة من ارتفاعات منخفضة ( أقل من 1000 متر ).

بما ان اليرقات  تتغذى داخل النبات لذلك من الصعب  تحقيق المكافحة الفعالة عبر تطبيق المبيدات الكيميائية بالطرق التقليدية. علاوة على ذلك تملك حافرة أوراق البندورة القدرة على تطوير سلالات مقاومة بسرعة  للمبيدات الكيميائية التي أثبتت فعاليتها في السابق. كما فشلت بعض مبيدات الحشرات الاصطناعية في فعاليتها التي سجلت في العديد من البلدان.

 

 

بيولوجيا absoluta توتا

إن حافرة اوراق البندورة هي فراشة صغيرة من رتبة الفراشات مع  إمكانات عالية في التكاثر. لهذه الحشرة حوالي 10-12 أجيال في السنة. تكتمل دورة حياتها عادة في 30 -35- يوم حيث تكون الحشرة البالغة ليلية النشاط وتختبىء بين الاوراق في فترة النهار. يصل طول الفراشة إلى 5 -7 ملم  ويصل طول الجناح ال 8-10 ملم. تضع الانثى بيضها على النبات الغائل حيث تضع الانثى الناضجة ما يقارب 260 بيضة قبل اكتمال دورة حياتها.
البيوض صغيرة اسطوانية الشكل بلون كريمي مبيض مائلة للاصفرار بطول 0.35 ملم. تفقس البيوض بعد 4-6 ايام بعد الوضع.
اليرقة كريمية اللون بلون اسود مميز للراس. لليرقة 4 انسلاخات  للتطور. لا تدخل اليرقة طور السبات طالما أن الغذاء متوفر. قد يحدث التشرنق على سطح التربة أو على سطح النبات أو على الساق حيث تقضي حافرة اوراق البندورة فترة التشتية كبيض أوعذراء أو حشرة بالغة حسب الظروف البيئية التشخيص الاكثر تمييزا هو وجود قرون استشعار خيطية  Filiform  مع حراشف رمادية فضية وبقع سوداء مميزة للجناح الامامي. اليرقة تصبح مخضرة الى لون أبيض وردي في الطورين الثاني والرابع حيث تكتمل خلال فترة 12-15 يوم.

مكافحة حافرة أوراق البندورة
يمكن تطبيق استراتيجيات مكافحة متنوعة للسيطرة على حافرة أوراق البندورة. ستتم مناقشة استراتيجيات المكافحة أدناه. إنّ استخدام المصائد الفرمونية يعدّ الطريقة الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها للكشف عن وجود حافرة أوراق البندورة توتا. تعطي المصائد الفرمونية بيانات إنذار مبكر عن الاصابة، وكذلك تنبّه المستخدم إلى المستوى المنخفض لتعداد الحشرة  قبل أن تصبح خطيرة.

 

فرمون استراتيجية السيطرة على

المراقبة
راسيل للمكافحة المتكاملة للآفات Russell IPMوالمزودة بالكبسولات (الطعوم) الفيرمونية والمصائد ونظم المراقبة الكاملة لحافرة أوراق البندورة. المصائد الفيرمونية المعتمدة على Qlure-TUA تعطي انذاراً مبكراً للإصابة وكذلك لمعرفة كثافة الحشرة من متوسطة الكثافة الحشرية إلى قليلة العدد إلى كثافة كبيرة. في حين عندما يشير فيرمون Qlure -TUA إلى مستوى عالي من الاصابة الذي يجعل جمع البيانات صعبا لهذا التطبيق تعتمد على إعطاء مستوى عال من التقاط مما يجعل من الصعب جمع البيانات. لهذا فقد تم تصميم TUALD Qlureخصيصاً لإعطاء معدل التقاط منخفض لجعل عملية جمع البيانات سهلة في الحقل الموبوء بشكل كبير وبحيث يمكن التحكم فيها.

Mass Trapping
Qlure -TUA with its high capture rate is ideal for mass trapping of Tuta absoluta particularly in for protected tomato cultivation. It helps to reduce population in greenhouses particularly if insect exclusion nets and tight doors were used. Mass trapping is a technique that involves placing a higher number of traps in the crop field in various strategic positions to remove a sufficiently high proportion of male insects from the pest population. It is widely used in conjunction with other control measures to achieve acceptable level of damage and to reduce the reliance on insecticide treatments. Mass trapping is a potential option for open field production. However, and for practical reasons, application in protected agriculture has a higher chance of success.

Lure and Kill:
Lure and Kill is a very promising approach to control the male adults of Tuta absoluta with minimum amount of insecticide application. This will reduce the mating incidence and therefore reducing the number of viable eggs. Based on sustained release matrix, Lure and kill product can release the pheromone over a long period normally over 6-8 weeks while sustaining the activity of the contact insecticide

throughout the same period. Lure and Kill technique normally is a single application provides safe yet constant control over a long period of time. Pheromones of other pests many be incorporated to reduce the need to other insecticide applications. It's targeted application in specific locations leaves over 99% of the plant source insecticide free providing a safe environment for beneficial insect to develop and to participate in the over all control of Strategy. Several trials are taking place to evaluate this technology and its viability to different Tomato production methods. Lure and kill should always be considered as a part of an Integrated Pest Management program.


التحكم البيولوجي

يمكن استخدام عناصر المكافحة الحيوية التالية للسيطرة على حافرة اوراق البندورة:
1Trichogramma pertiosum
2.Trichogramma achaeae
3.Macrolophus pygmaeus
 Nesidiocoris tenuis .4
5.Nabis pseudoferus

لقد تم تحديد طفيل البيض Trichogramma achaeaeكمرشح لتطبيق المكافحة البيولوجية (الحيوية) لحافرة أوراق البندورة في  أمريكا الجنوبية داخل البيوت المحمية، حيث لوحظ بأنه ذو كفاءة عالية ، إذ يمكن أن تصل نسبة تقليل الضرر إلى 91.74 ٪ عند اطلاق 30/فرد بالغ / نبات كل 3-4 أيام في آب / أغسطس وأيلول / سبتمبر من عام 2008 في جنوب شرق اسبانيا (كابيلو وآخرون ، 2009 )  (Cabello et al., 2009).

تمت دراسة استخدام المكافحة البيولوجية للآفات، باستخدام بق نابيس  Nabis pseudoferusفي العديد من البيوت البلاستيكية الاسبانية. أظهرت الاختبارات البيولوجية على اثنين من الحقول المزروعة بنباتات البندورة تحت ظروف متحكم بها انه تم تقليل عدد بيض حافرة اوراق البندورة بين 92 و 96 ٪ عند إطلاق 8 أو 12 حورية نابيس من العمر الأول لكل  نبات (كابيلو وآخرون. ، 2009) (Cabello et al., 2009).

المكافحة الميكروبية:
أظهرت البكتيريا باسيلوس ثوريجنسيس Bacillus thuringiensis var. kurstakiفعالية جيدة ضد حشرة حافرة اوراق البندورة Tuta absolutaالتي تفشت في إسبانيا، قد يؤدي التأخر في تطبيق باسيللوس ثورينجينسيس إلى ارتفاع في معدل قتل الحشرات إذا أصبحت الحشرة أكثر حساسية لمسببات المرض بعد فترة أطول من تغذيتها على المحصول المقاوم. يذكر أن الجمع في تطبيق المكافحة بين اطلاق التريكوغراما Trichogramma pertiosum و رش باسيلوس Bacillus thuringiensisأدى الى تقليل نسبة ضرر الثمار إلى 2 % فقط في اميريكا الجنوبية. يمكن أن تسبب الفطريات الممرضة للحشرات Metarhizium anisopliaeإلى رفع معدل موت إناث الحشرة إلى 14-37 % . أشارت الدراسات المعملية إلى أن Beauveria bassiana  يمكن  أن تسبب قتل 68 ٪ من اليرقات.

المبيدات النباتية للحشرات
يعمل مستخلص زيت النيم: الأزدراختين، كمبيد حشرات ملامسة وجهازي لمكافحة حشرة حافرة اوراق البندورة. سُجلت نسبة قتل  48.9 -100 % من اليرقات عند استخدام هذا التطبيق على التربة. عند تطبيق زيت النيم على سطح الأوراق الخضراء أدى الى موت اليرقات بنسبة 57 -100 % . على أي حال، سبّب التطبيق المباشر على اليرقات قتلها بنسبة 52.4-95 % (Goncalves-Gervasio and Vendramin, 2008).

تعتبر المكافحة الكيميائية من تدابير المكافحة الرئيسية المستخدمة  ضد حشرة حافرة اوراق البندورة منذ اكتشافها في اميركا الجنوبية. في البرازيل خلال زراعة البندورة نفذت 36 رشة بمبيدات الحشرات الكيميائية خلال موسم زراعي واحد. لكن التطبيق المكثف لهذه المبيدات الكيميائية أدى إلى تطوير المقاومة لدى هذه الحشرة. قد أبلغ عن الكفاءة والحد من عدم السيطرة على المبيدات الكيميائية  ضد حافرة اوراق البندورة المستخدمة في أمريكا الجنوبية.

 


المكافحة الكيميائية

لقد أبلغ عن مقاومة الحشرة للبيروثرويد وميثاميدوفوس، و الكارتاب في البرازيل وتشيلي والارجنتين. مع ذلك فقد وجدت المواد الفعالة لهذه المبيدات ذات فعالية في مكافحة يرقات حافرة اوراق البندورة الواصلة إلى اسبانيا والتي أدت لظهور انفجارات وبائية فيها. هذه المبيدات هي: اندوكساكارب ايميداكلوبريد سبينوزاد وكذلك تمتمعرفة بان الدلتا ميثرين اعطى فعالية ضد الحشرات البالغة في اسبانيا

الممارسات الزراعية الجيدة:

الممارسات الزراعية الجيدة تشمل العميات الزراعية ، الدورة الزراعية التي تشمل تناوب المحاصيل من غير الباذنجانيات مع الباذنجانيات، الحراثة الجيدة والتسميد الكافي، والري ، وإتلاف النباتات المصابة وبقايا النباتات الميتة. في أي وقت من دورة النمو النبات يتم الكشف عن أعناق الثمار التي تضررت من يرقات حافرة اوراق البندورة ، ستكون هناك مراجعة شاملة لكامل القطعة المزروعة، لذلك فإن عملية التراجع والتدمير بشكل آمن يمنع الحشرة من إكمال دورة حياتها ويحدّ من انتشارها، وهناك عدد من تدابير الرقابة الزراعية التي تساعد في القضاء على هذه الآفة: مثل اتباع دورات زراعية ، وإزالة بقايا المحاصيل وايضا الازالة الانتقائية وإتلاف المواد النباتية التي تنتشر فيها هي من ممارسات المكافحة الزراعية الهامة التي من شأنها أن تساعد في القضاء على هذه الآفة في البيوت المحمية. وينبغي أيضا إزالة النباتات البرية المضيفة لمنع حصول الزيادة في التعداد الحشري.

استراتيجية متكاملة لإدارة الآفات

لقد أبلغ عن مقاومة الحشرة للبيروثرويد وميثاميدوفوس، و الكارتاب في البرازيل وتشيلي والارجنتين. مع ذلك فقد وجدت المواد الفعالة لهذه المبيدات ذات فعالية في مكافحة يرقات حافرة اوراق البندورة الواصلة إلى اسبانيا والتي أدت لظهور انفجارات وبائية فيها. هذه المبيدات هي: اندوكساكارب ايميداكلوبريد سبينوزاد وكذلك تمتمعرفة بان الدلتا ميثرين  اعطى فعالية ضد الحشرات البالغة في اسبانيا   

الممارسات الزراعية الجيدة:

الممارسات الزراعية الجيدة تشمل العميات الزراعية ، الدورة الزراعية التي تشمل تناوب المحاصيل من غير الباذنجانيات مع الباذنجانيات، الحراثة الجيدة والتسميد الكافي، والري ، وإتلاف النباتات المصابة وبقايا النباتات الميتة. في أي وقت من دورة النمو النبات يتم الكشف عن أعناق الثمار التي تضررت من يرقات حافرة اوراق البندورة ، ستكون هناك مراجعة شاملة لكامل القطعة المزروعة، لذلك فإن عملية التراجع والتدمير بشكل آمن يمنع الحشرة من إكمال دورة حياتها ويحدّ من انتشارها، وهناك عدد من تدابير الرقابة الزراعية التي تساعد في القضاء على هذه الآفة: مثل  اتباع دورات زراعية ، وإزالة بقايا المحاصيل وايضا الازالة الانتقائية وإتلاف المواد النباتية التي تنتشر فيها هي من ممارسات  المكافحة الزراعية الهامة التي من شأنها أن تساعد في القضاء على هذه الآفة في البيوت المحمية. وينبغي أيضا إزالة  النباتات البرية المضيفة لمنع  حصول الزيادة في التعداد الحشري.

 

Website counter